فصل: قال عبد الفتاح القاضي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وقرأ {وأنا أول} الآية 163 بالمد نافع وأبو جعفر وتقدم غير مرة أن للأزرق في نحو أتاكم طرقا خمسة من تثليث مد البدل وفتح الألف وتقليلها فراجعها إن شئت وتقدم أيضا الخلف له في ترقيق راء وزر والوجهان في جامع البيان.
المرسوم اتفق على رسم الهمزة المكسورة ياء في أئنكم لتشهدون وكتب أرأيتم أرأيتكم في بعضها بألف بعد الراء وفي بعضها بلا ألف واختلف في أنبوا ما كانوا فرسمت الهمزة في بعضها واوا مع زيادة ألف بعدها وحذف الألف قبلها وجعله في الأصل هنا من المتفق عليه بالواو مع أنه قدم في وقف حمزة تبعا للنشر أنه من المختلف فيه أما فيكم شركوا فمن المتفق عليه بالواو وكتبوا ولدار الآخرة بلام واحدة في الشامية وبلامين في بقيتها واتفقوا على رسم من نباي المرسلين بياء بعد الألف وصوب في النشر أنها صورة الهمزة وكتبوا في الكل بالغدوة هنا والكهف بالواو وكتبوا لئن لم يهدني بالياء وكذا اتحاجوني ويوم يأتي وهذا روى نافع عن المدني حذف ألف ولا طئر وذريتهم وألف قرية أكبر وكتبوا فالق الحب وجعل الليل سكنا بألف في بعضها وفي بعضها بالحذف وكتبوا لئن أنجينا بثنتين في الكوفي وبثلاث في بقيتها وكتب في العراقية إلى أولياهم وقال أولياهم بحذف الياء والواو وكذا أولياءكم بالأحزاب ونحن أولياءكم بفصلت وكتبوا أولادهم شركائهم بالياء في الشامي وبواو في غيره وكتبوا في الكل فرقوا دينهم بلا ألف بعد الفاء هنا وفي الروم.
المقطوع والموصول:
اتفقوا على قطع إن عن لم حيث جاء نحو (إن لم يكن وكأن لم تغن) وعلى وصل أم بما الاسمية نحو {أما اشتملت} واختلف في قطع في عن ما في قوله فيما أوحى وليبلوكم فيما آتيكم إن ويأتي بقية العشر إن شاء الله تعالى واتفق على قطع أن المكسورة عن ما هنا فقط إن ما توعدون لآت واختلف في إنما عند الله بالنحل واتفقوا على كتابه وتمت كلمت بالتاء كأول يونس واخلف في ثانيه كموضع غافر.
آيات الإضافة ثمان {إني أمرت} الآية 14 {إني أخاف} الآية 15 {إني أراك} الآية 74 {وجهي لله} الآية 79 {صراطي مستقيما} الآية 153 {ربي إلى صراط} الآية 161 {محياي ومماتي} الآية 162.
الزوائد واحدة {وقد هدان} الآية 80 وذكر كل في محله. اهـ.

.قال عبد الفتاح القاضي:

سورة الأنعام:
{وهو} جلي.
{سركم} رقق الراء ورش.
{تأتيهم} أبدل الهمز مطلقا ورش والسوسي وأبو جعفر، وعند الوقف حمزة وضم يعقوب الهاء ومثله يأتيهم.
{أنباء} رسمت الهمزة فيه على واو، ففيه لحمزة وهشام وقفا اثنا عشر وجها: خمسة على القياس، وسبعة على الرسم، وقد سبق بيانها في {وذلك جزاؤ الظالمين} بالمائدة.
{يستهزءون} لا يخفى ما فيه من ثلاثة البدل لورش، ولأبي جعفر الحذف في الحالين ولحمزة في الوقف ثلاثة أوجه: الحذف، والتسهيل، والإبدال ياء وقد تقدمت غير مرة.
{عليهم} جلي.
{مدرارا} في رائه التفخيم لجميع القراء للتكرار.
{وأنشأنا} أبدل الهمز السوسي وأبو جعفر مطلقا وحمزة وقفا، وله في الأولى التحقيق والتسهيل وقفا.
{قرنا آخرين} لا يخفى ما فيه لورش وحمزة وقفا.
{قرطاس} فخم الجميع الراء لحرف الاستعلاء بعدها.
{فلمسوه} جعلناه، لجعلناه، وصل الهاء في الجميع ابن كثير.
{بأيديهم} ضم الهاء يعقوب.
{سحر مبين} سخروا، سيروا، خسروا، رقق الراء في الجميع ورش.
{عليهم} جلي.
{ولقد استهزئ} كسر الدال وصلا البصريان وعاصم وحمزة، وضمها الباقون، وأبدل أبو جعفر الهمزة ياء محضة مفتوحة وصلا وساكنة وقفا، وليس لحمزة فيه وقفا إلا الإبدال ياء ساكنة مدية.
{يستهزءون} تقدم قريبا.
{يؤمنون} جلي، وهو آخر الربع.
الممال:
يا عيسى ابن مريم معا لدى الوقف، والموتى وعيسى ابن مريم لدى الوقف بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه، {التوراة} تقدم، {للناس} لدوري البصري. قضى ومسمى لدى الوقف، بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه، {جاءهم} بالإمالة لابن ذكوان وخلف وحمزة، {فحاق} لحمزة وحده بالإمالة، {القيامة} وقفا للكسائي بلا خلف عنه.
المدغم الصغير:
{وإذ تخلق} {وإذ تخرج} {قد صدقتنا} للبصري وهشام والأخوين وخلف، {إذ جئتهم} للبصري وهشام، {هل تستطيع} للكسائي {وإن تغفر لهم} للبصري بخلف عن الدوري.
الكبير:
{تعلم ما}، {ولا أعلم ما}، {قال الله هذا}، {خلقكم}، {ويعلم ما} {عليك كتابا}.
{وهو} معا، {أغير}، {فهو}، {القاهر} جلي.
{إني أمرت} فتح الياء المدنيان وأسكنها غيرهما.
{إني أخاف} فتح الياء المدنيان والبصري والمكي، وأسكنها الباقون.
{من يصرف} قرأ شعبة والأخوان وخلف ويعقوب بفتح الياء وكسر الراء، والباقون بضم الياء وفتح الراء.
{القرآن} نقل المكي حركة الهمزة إلى الراء قبلها، وحذفها في الحالين، وكذلك وقف حمزة.
{لأنذركم} رقق الراء ورش، ولحمزة في الوقف عليه تحقيق الهمزة وإبدالها ياء محضة، وتسهيلها بين بين.
{أئنكم} سهل الهمزة الثانية بينها وبين الياء، وأدخل ألفا بينها وبين الأولى قالون وأبو عمرو وأبو جعفر، وسهلها من غير إدخال ورش، وابن كثير ورويس، ولهشام وجهان: تحقيقها مع الإدخال وعدمه، وللباقين التحقيق بلا إدخال، ولحمزة عند الوقف التحقيق والتسهيل.
{برئ} أبدل حمزة وهشام عند الوقف الهمزة ياء، وأدغم الياء قبلها فيها مع السكون المحض والإشمام والروم وليس لهما غير ذلك لزيادة الياء.
{نحشرهم ثم نقول} قرأ يعقوب بالياء التحتية فيهما، والباقون بالنون فيهما كذلك.
{لم تكن فتنتهم} قرأ نافع وأبو جعفر وأبو عمرو وشعبة وخلف بتأنيث يكن ونصب فتنتهم وقرأ ابن كثير وابن عامر وحفص بالتأنيث والرفع. وقرأ حمزة والكسائي ويعقوب بالتذكير والنصب.
{والله ربنا} قرأ الأخوان وخلف بنصب الباء، والباقون بجرها.
{أساطير الأولين} جلي لورش وحمزة.
{وينأون} وقف عليه حمزة بنقل حركة الهمزة إلى النون وحذف الهمزة، فيصير النطق بنون مفتوحة وبعدها الواو الساكنة.
{ولا نكذب}، {ونكون} قرأ حفص وحمزة ويعقوب بنصب الباء في الفعل الأول ونصب النون في الثاني. وقرأ ابن عامر بالرفع في الأول والنصب في الثاني. وقرأ الباقون بالرفع في الفعلين معا.
{عنه} وصل الهاء ابن كثير.
{خسر} رقق الراء ورش.
{وللدار} قرأ ابن عامر بلام واحدة وتخفيف الدال وجر الآخرة، والباقون بلامين وتشديد الدال ورفع الآخرة، ورقق ورش راء الآخرة، وكذا راء خير.
{تعقلون} قرأ المدنيان والشامي وحفص ويعقوب بتاء الخطاب، والباقون بياء الغيب.
{ليحزنك} قرأ نافع بضم الياء وكسر الزاي، والباقون بفتح الياء وضم الزاي.
{لا يكذبونك} قرأ نافع والكسائي بإسكان الكاف وتخفيف الذال، والباقون بفتح الكاف وتشديد الذال.
{من نبأ} رسمت الهمزة فيه على ياء، ففيه لحمزة وهشام في الوقف عليه أربعة أوجه.
الأول: إبدال الهمزة ألفا. الثاني: تسهيلها مع الروم. الثالث والرابع: إبدالها ياء خالصة على الرسم مع السكون والروم.
{إعراضهم} راؤه مفخمة لجميع القراء ورش وغيره.
{الجاهلين} آخر الربع.
الممال:
{والنهار} و{النار} للبصري والدوري بالإمالة، ولورش بالتقليل.
{أخرى} و{افترى} و{ترى} معا بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش.
{الدنيا} معا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه.
{آذانهم}: بالإمالة لدوري الكسائي.
{جاءوك} و{جاءتهم} و{جاءك} و{شاء} لابن ذكوان وخلف وحمزة.
{بلى} و{أتاهم} و{الهدى} بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه، ولا إمالة في بدا، لأنه واوي.
المدغم الصغير:
{ولقد جاءك} للبصري وهشام والأخوين وخلف.
الكبير:
{هو وإن}، {أظلم ممن}، {كذب بآياته}، {نقول للذين}، {ولا نكذب بآيات}، {العذاب بما}، {ولا مبدل لكلمات الله}.
{إليه يرجعون} وصل ابن كثير هاء الضمير. وقرأ يعقوب يرجعون بفتح الياء وكسر الجيم، والباقون بضم الياء وفتح الجيم.
{على أن ينزل} قرأ المكي وحده بالتخفيف، والباقون بالتشديد.
{يطير بجناحيه} رقق الراء ورش، ووصل المكي هاء الكناية.
{من يشأ الله} لا إبدال فيه لأحد في حالة الوصل، وأما في حالة الوقف فلا يبدله إلا أبو جعفر وحمزة.
{ومن يشأ يجعله} أبدله أبو جعفر وحده في الحالين وحمزة عند الوقف، وهو من المستثنيات للسوسي.
{صراط} لا يخفى.
{أرأيتكم} معا و{أرأيتم} قرأ نافع وأبو جعفر بتسهيل الهمزة الثانية المتوسطة بينها وبين الألف، ولورش وجه ثان، وهو إبدالها ألفا خالصة مع إشباع المد للساكنين. وقرأ الكسائي بحذف هذه الهمزة، والباقون بإثباتها محققة في الحالين إلا حمزة فسهلها عند الوقف.
{أغير الله}، {إياه}، {إليه} كله ظاهر.
{بالبأساء}، {بأسنا} أبدل الهمز في الحالين أبو جعفر والسوسي وفي الوقف حمزة.
{ذكروا} رقق الراء ورش.
{فتحنا عليهم} قرأ ابن عامر وأبو جعفر ورويس بتشديد التاء، والباقون بتخفيفها. وضم هاء عليهم حمزة ويعقوب.
{دابر}، {ظلموا} رقق الراء وغلظ اللام ورش.
{يصدقون} قرأ الأخوان وخلف ورويس بإشمام الصاد صوت الزاي، والباقون بالصاد الخالصة.
{وأصلح} غلظ اللام ورش.
{فلا خوف عليهم} تقدم مرارا.
{إلى} وقف يعقوب بهاء السكت.
{بالغداة} قرأ ابن عامر بضم الغين وإسكان الدال وبعدها واو مفتوحة. والباقون بفتح الغين والدال وبعدها ألف.
{إنه من}، {فإنه} قرأ نافع وأبو جعفر بفتح الهمزة في الأولى والكسر في الثانية. وقرأ الشامي وعاصم ويعقوب بالفتح فيهما، والباقون بالكسر فيهما.
{سوءا} فيه لحمزة وقفا النقل والإدغام.
{ولتستبين سبيل} قرأ نافع وأبو جعفر بتاء الخطاب ونصب لام سبيل. وقرأ شعبة والأخوان وخلف بالياء ورفع سبيل، والباقون بالتاء والرفع.
{يقص الحق} قرأ المدنيان والمكي وعاصم بضم القاف وبعدها صاد مهملة مضمومة مشددة، والباقون بسكون القاف. وبعدها ضاد معجمة مكسورة مخففة. ويقف هؤلاء بحذف الياء إجراء للوقف مجرى الوصل واكتفاء عن الياء بالكسرة إلا يعقوب فيقف بإثبات الياء على أصله.
{وهو خير} جلي.
{بالظالمين} آخر الربع.
الممال:
والمولى للأصحاب بالإمالة، وللبصري وورش بالتقليل بخلف عن ورش.
{آتاكم} معا و{الأعمى} و{يوحى} للأصحاب بالإمالة، ولورش بالتقليل بخلفه.
{شاء} و{جاءهم} و{جاءك} لابن ذكوان وخلف وحمزة.
المدغم الصغير:
{إذ جاءهم} للبصري وهشام.
{قد ضللت} للبصري وورش والشامي والأخوين وخلف.
الكبير:
{وزين لهم}، {الآيات ثم}، {العذاب بما}، {أقول لكم} معا، {بأعلم بالشاكرين}، {أعلم بالظالمين}، ولا إدغام في {بالعشي يريدون} للتشديد.
{إلا هو} وقف عليه يعقوب بهاء السكت.
{وهو} جلي.
{جاء أحدكم}، سبق في سورتي النساء والمائدة.
{توفته} قرأ حمزة وحده بألف ممالة بعد الفاء، والباقون بتاء ساكنة مكان الألف.
{رسلنا} أسكن أبو عمرو السين وضمها غيره.
{من ينجيكم} قرأ يعقوب بإسكان النون وتخفيف الجيم، والباقون بفتح النون وتشديد الجيم.